كم تكلفة البناء بعد الكود السعودي



كم تكلفة رخصة البناء الكود السعودي




يطرح العديد من الأشخاص الذين يعتزمون البناء في المرحلة الحالية أسئلة حول كم تكلفة رخصة البناء الكود السعودي. وفي هذا المقال، سنتناول تكلفة البناء بعد الكود السعودي، وسنتعرف على العوامل التي تؤثر على تكلفة كود البناء السعودي
حاسبة البناء الكود السعودي
افضل شركات مقاولات في السعودية



تكلفة رخصة البناء الكود السعودي




تكلفة رخصة البناء الكود السعودي واستخراج وثيقة بناء رسمية تتكلف حوالي 150 ريال سعودي مع اعتبار هذا الرقم شاملا لجميع محافظات والمناطق في المملكة العربية السعودية وفقا لأخر تحديثات نهاية العام 2023.


بشكل عام، يمكن القول أن تكلفة البناء بعد تطبيق كود البناء السعودي تزيد عن تكلفة البناء قبل تطبيق الكود، وذلك بسبب متطلبات الكود التي تتطلب استخدام مواد وعمالة ذات جودة أعلى وهذا هو سعر رخصة البناء الكود السعودي


تكلفة كود البناء السعودي:


يمكن تلخيص تكلفة كود البناء السعودي في النقاط التالية:


زيادة تكاليف المواد: تتطلب مواد العزل الحراري المستخدمة في تطبيق كود البناء السعودي مواصفات معينة، مما يؤدي إلى زيادة تكلفتها مقارنة بالمواد التقليدية.

زيادة تكاليف العمالة: تتطلب أعمال العزل الحراري مهارة ومعرفة خاصة، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف العمالة.

زيادة تكاليف التصاريح: تتطلب أعمال العزل الحراري الحصول على تصاريح من الجهات المختصة، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف التصاريح.

اسعار التشطيب في السعودية
كم تكلفة بناء شاليه 150 متر في السعودية



العوامل التي تؤثر على تكلفة البناء بعد الكود السعودي:


تعتمد تكلفة البناء بعد الكود السعودي على العديد من العوامل، من أهمها:


مساحة البناء: تتناسب تكلفة البناء مع مساحة البناء بشكل مباشر.

نوع المبنى: تختلف تكلفة البناء حسب نوع المبنى، فمثلاً تختلف تكلفة البناء السكني عن تكلفة البناء التجاري أو الصناعي.

موقع البناء: تختلف تكلفة البناء حسب موقع البناء، فمثلاً تزيد تكلفة البناء في المناطق الحضرية عن تكلفة البناء في المناطق الريفية.

مستوى التشطيبات: تختلف تكلفة البناء حسب مستوى التشطيبات، فمثلاً تزيد تكلفة البناء بتشطيبات عالية عن تكلفة البناء بتشطيبات متوسطة.




كم تكلفة رخصة البناء الكود السعودي.تكلفة كود البناء السعودي. سعر رخصة البناء الكود السعودي
كم تكلفة رخصة البناء الكود السعودي



اخر تعديلات كود البناء السعودي:



صدرت تعديلات جديدة في كود البناء السعودي للمباني السكنية بالمملكة العربية السعودية وجاءت بناءً على ما تم رصده من مشكلات واجهت المكاتب الهندسية بالمملكة ويعد أبرزها هو ارتفاع الأسقف بالمباني وسُمك الأعمدة بهدف التسهيل على المكاتب الهندسية المختلفة بالمملكة العربية السعودية وتوفير مساكن أفضل حماية لسلامة السكان والقاطنين بالمباني السكنية كما يلي:

عرض العمود أصبح لا يقل عن عشرين سنتيمتر بدلاً من خمسة وعشرين سم في السابق.
ارتفاع الأسقف أصبح مفتوحًا بدلاً من تحديده بـ 3.65 متر.



ما هي اشتراطات الكود السعودي للمباني:


يمكنك الحصول على كافة الاشتراطات التي قامت الوزارة بوضعها للمستفيدين والعمال والمهندسين لضمان الحماية الكاملة والجودة في البناء، من خلال رابط المنصة الرسمي من هنا.


خطوات الحصول على اشتراطات الكود السعودي للمباني:


  • قم بإنشاء حساب في الموقع.
  • قم بتفعيل حسابك بالبريد الإلكتروني.
  • اختر الكود السكني.
  • احصل على الكود السعودي للبناء.

بذلك نكون قد عرضنا كم تكلفة رخصة البناء الكود السعودي وفقا لأخر تحديث بالمملكة العربية السعودية وتكلفة كود البناء السعودي

Mohammed AlHalawani
بواسطة : Mohammed AlHalawani
Mohammed Al-Halawani / Full-time Writer / Content is created, improved, revised and updated to reach the highest possible levels of quality and credibility from the best global sources, including foreign sources Edmunds. Kbb. J.D. Power. Forbes. Caranddriver. Topspeed. Arabic sources Arab GT. Yalla Motor. Aqarmap. Google Ads
تعليقات