لمبة المحرك تظهر وتختفي: الأسباب والحلول


لمبة المحرك



تظهر لمبة المحرك، والمعروفة أيضًا باسم لمبة المكينة (Check Engine Light)، عندما يكتشف كمبيوتر السيارة مشكلة في نظام التحكم في المحرك. هنا يمكن أن لمبة المحرك تظهر وتختفي. سبب لمبة المكينة مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك:


أسباب ظهور لمبة المكينة



عطل في حساس الأكسجين:

حساس الأكسجين هو جهاز يُستخدم لقياس كمية الأكسجين في غازات العادم. إذا كان حساس الأكسجين معطلًا، فقد لا يتمكن كمبيوتر السيارة من ضبط نسبة الهواء والوقود بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى انخفاض كفاءة المحرك وزيادة الانبعاثات.


عطل في حساس تدفق الهواء:

حساس تدفق الهواء هو جهاز يُستخدم لقياس كمية الهواء التي تدخل إلى المحرك. إذا كان حساس تدفق الهواء معطلًا، فقد لا يتمكن كمبيوتر السيارة من ضبط نسبة الهواء والوقود بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى نفس المشكلات التي يسببها عطل حساس الأكسجين.


عطل في شمعات الإشعال:

لمبة المحرك تظهر وتختفي بسبب تبللها بالماء. شمعات الإشعال هي المسؤولة عن توليد الشرارة التي تشعل خليط الهواء والوقود. إذا كانت شمعات الإشعال معطلة، فقد لا تتمكن السيارة من البدء أو الاستمرار في العمل بشكل صحيح.


عطل في حاقن الوقود:

حاقنات الوقود هي المسؤولة عن حقن الوقود في المحرك. إذا كانت حاقنات الوقود معطلة، فقد لا تتمكن السيارة من العمل بشكل صحيح. او قد تتسبب في زيادة الانبعاثات ولمبة المحرك تظهر وتختفي


عطل في نظام التحكم في الانبعاثات:

نظام التحكم في الانبعاثات مسؤول عن تقليل الانبعاثات الضارة من المحرك. إذا كان هناك عطل في نظام التحكم في الانبعاثات، فقد لا تتمكن السيارة من تلبية معايير الانبعاثات، مما قد يؤدي إلى ظهور لمبة المحرك.


انسداد فلتر الهواء:

فلتر الهواء يمنع الأوساخ والغبار من دخول المحرك. إذا كان فلتر الهواء مسدودًا، فقد لا يتمكن المحرك من الحصول على كمية الهواء التي يحتاجها بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى انخفاض كفاءة المحرك وزيادة الانبعاثات.


ارتفاع درجة حرارة المحرك:

إذا ارتفعت درجة حرارة المحرك إلى مستوى خطير، فقد يضيء كمبيوتر السيارة وعلامة المكينة تظهر وتختفي لتنبيه السائق.

أعراض ظهور لمبة المحرك



بالإضافة إلى ظهور لمبة المكينة، قد تلاحظ أيضًا بعض الأعراض الأخرى عند حدوث عطل في المحرك، مثل:

  • انخفاض أداء المحرك
  • زيادة استهلاك الوقود
  • انبعاثات دخان كثيف
  • صعوبة بدء تشغيل السيارة
  • اهتزاز المحرك
  • أصوات غريبة من المحرك
  • ظهور لمبة المحرك واختفائها



لمبة المكينة. لمبة المحرك تظهر وتختفي. لمبة المحرك.طريقة اطفاء لمبة المكينة
أسباب ظهور لمبة المكينة


طريقة اطفاء لمبة المكينة




لحل مشكلة لمبة المحرك، حين تكون لمبة المحرك شغاله. يجب أولاً تحديد سبب ظهورها. يمكنك استخدام جهاز فحص كمبيوتر السيارة لتحديد سبب المشكلة. سيزودك جهاز الفحص برموز خطأ تشير إلى المشكلة المحددة.


بمجرد تحديد سبب علامة المكينة في السيارة، يمكنك إصلاحها مؤقتا بنفسك عن طريق فصل كابل كهرباء البطارية السالب مدة خمس دقائق حتى يقوم الكمبيوتر بعمل ريست، ومسح كود العطل او إحضار السيارة إلى ميكانيكي.


نصائح لمنع ظهور لمبة المكينة


هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتجنب ظهور علامة المحرك، بما في ذلك:

  • اتباع توصيات الصيانة الخاصة بسيارتك يمنع علامة المكينة
  • استخدام الوقود المناسب يمنع ظهور لمبة المكينة
  • صيانة شمعات الإشعال وفلتر الهواء بشكل منتظم
علامة المحرك هي تحذير مهم من أن هناك مشكلة في سيارتك. إذا أضاءت علامة المحرك، فمن المهم أن تأخذها إلى ميكانيكي مؤهل لفحصها

المصادر
موقع  repairsmith
موقع  elpais  

في امان الله
محمد الحلواني
بواسطة : محمد الحلواني
منذ صغري، كنت أُحبّ بناء الأشياء وتصميمها وتصلحيها، سواء كانت منازل أو سيارات أو حتى صفحات ويب. لم أكتفِ بالملاحظة فقط، بل دفعتني ملكة التركيز الفريدة إلى فهم آليات عمل الأشياء واصلاحها، فمارستُ بعضها بنفسي، مُستمتعًا بكل لحظة في رحلة الاكتشاف هذه. مع مرور الوقت، ازداد شغفي بنقل خبراتي ومعارفي للآخرين. لم يمنعني تخصصي الدراسي عن تحقيق حلمي، بل وجدت في الكتابة وسيلة مثالية لمشاركة شغفي مع العالم. حيث اكتسبت مهارات وخبرات متنوعة. من خلال الممارسة العملية على ارض الواقع لسنوات عدة من تجاربي الشخصية والاستعانة بأفضل المواقع العالمية الموثوقة لضمان انشاء محتوي عالي الجودة مفيد. أُحبّ مشاركة معرفتي وخبرتي مع الآخرين من خلال كتابة مقالات مُفصّلة وغنية بالمعلومات. هدفي: نشر المعرفة: أُسعى جاهداً لنقل خبرتي ومعارفي للآخرين بطريقة واضحة ومباشرة، مُستخدمًا لغة بسيطة تُسهّل على الجميع فهمها. مشاركة الشغف: أُريد أن أُلهم الآخرين باكتشاف شغفهم الخاص، وأن أُشجعهم على اتباع أحلامهم بغض النظر عن تخصصاتهم الدراسية. خلق مجتمع: أُؤمن بأهمية تكوين مجتمع مُتفاعل من المهتمين بنفس المجالات، حيث يمكننا تبادل الخبرات والآراء، وتقديم الدعم والتشجيع لبعضنا البعض. والاعتماد على أنفسنا في عمل الكثير
تعليقات